جلال بعينو | FLB

أقرّت الهيئة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة في جلستها التي عقدتها مساء الجمعة الفائت برئاسة رئيس الاتحاد اكرم حلبي نظام بطولة لبنان للدرجة الاولى رجال لموسم 2019-2020.

ويتألف النظام من 8 صفحات فولسكاب وهو نظام متطوّر يتماشى مع تطور اللعبة ويبقي على المنافسة حتى المراحل النهائية من البطولة اذ يلحظ مواداً جديدة من شأنها اعطاء البطولة مزيداً من النكهة في خطوة تطويرية ارادها الاتحاد لتتماشى مع تطور اللعبة والمدى الذي وصلت اليه .

وفي التفاصيل، وكما بات معلوماً، تُشارك في البطولة عشرة فرق وهي الرياضي واطلس وهومنتمن بيروت والمتحد وبيروت وبيبلوس وانيبال والحكمة والشانفيل وهوبس. وبالنسبة لتواقيع اللاعبين تقرر ان تضم لائحة كل نادي 15 لاعب كحد اقصى :10 لاعبين لبنانيين فوق الـ20 سنة و5 لاعبين لبنانيين دون الـ20 سنة في خطوة لدعم اللاعب الناشئ في مسيرته واعطائه فرصة المشاركة في بطولة الدرجة الاولى.

واللافت في النظام وجوب تقديم الأندية تقرير طبي يتناول تخطيط للقلب لجميع اللاعبين للحافظ على سلامتهم مع ضرورة حيازة Defibrillator في الملاعب المعتمدة وهو امر يحدث للمرة الاولى في خطوة هامة وحرص الاتحاد على سلامة اللاعبين خلال المباريات.

كما تضمّن النظام اعتماد لاعبين اجنبيين اثنين على ارض الملعب اضافة الى لاعب اجنبي واحد (اختياري) على مقاعد الاحتياط مع نظام تغيير اللاعبين الاجانب وذلك لغاية ما قبل 48 ساعة من اول مباراة من المرحلة النهائية.

كما اقر الاتحاد لائحة لاعبي النخبة (عددهم 22) واللاعبون هم: رودريك عقل، علي مزهر، وائل عرقجي، جاد خليل، نديم سعيد، عزيز عبد المسيح، جيمي سالم، امير سعود، ايلي اسطفان، احمد ابراهيم، غسان نعمة، ايلي شمعون، ميغيل مارتينيز، شارل تابت، باسل بوجي،علي كنعان، محمد علي حيدر، ايلي رستم، هايك كوكجيان، جيرار حديديان، جوزيف الشرتوني ودانيال فارس.

و ينص نظام البطولة على مرحلة اولى (دوري منتظم ذهاب واياب) بين الفرق العشرة وهو الأمر الذي كان معمولاً في السابق لكن البارز واللافت ان المرحلة الثانية تنص على ان تقسم الاندية العشرة الى مجموعتين.

الاولى تضم 6 اندية( التي احتلت اول ستة مراكز في المرحلة الاولى) والمجموعة الثانية تضم 4 اندية (التي احتلت المراكز من 7 الى 10) على ان تحمل الاندية نقاط المرحلة الاولى لتضاف الى نقاط المرحلة الثانية في خطوة ارادها الاتحاد لتعزيز التنافس بين الاندية وتعطي النادي افضلية اللعب على ارضه عندما يتم جمع نقاط المرحلتين الأولى والثانية. وبالتالي تستمر الاثارة طاغية على البطولة بشكل مستمر وتصاعدي.

اما الفريق الذي يحتل المركز العاشر فيلعب مباريات الترفيع والتنزيل مع الفريق الذي يحتل المركز الثالث من بطولة الدرجة الثانية لانه تقرر اعتماد 12 فريق في الدرجة الاولى (رجال) في موسم 2020-2021 وبالتالي سيتأهل الاول والثاني من بطولة الدرجة الثانية في موسم 2019-2020 مباشرة الى مصاف أندية الدرجة الاولى.

ثم تقام المرحلة الثالثة ضمن سلسلة من خمس مباريات كحد اقصى (3 من 5) بين الاول ضد الثامن والثاني ضد السابع والثالث ضد السادس والرابع ضد الخامس للتأهل الى الدور نصف النهائي (3 من 5) ومن ثم الى الدور النهائي (4 من 7) بعدما كان النظام السابق يلحظ اقامة 3 مباريات كحد اقصى.

كما لحظ النظام عقوبات بحق الفريق المنسحب من المباراة اضافة الى تفعيل المادة 127 والتي تنص على ما يلي”على اندية الدرجة الاولى- رجال ان تشارك في بطولة السيدات في اي درجة وفي بطولات لبنان للفئات العمرية – ذكور بفريقين على الاقل مع تغريم النادي 3 الاف دولار عن كل فئة يتخلف عن المشاركة فيها”.

كما تضمّن النظام موضوع ضبط الجماهير والمنصة الرسمية. ويمكن القول ان نظام بطولة موسم 2019-2020 هو نظام تطويري وعصري لبطولة الدرجة الاولى اذ يترك المنافسة بين الفرق ويعززها ويعطيها زخماً كبيراً ودفعاً قوياً .فمن الأمور الجديدة وضع ستة اندية (المرحلة الثانية) في مجموعة واحدة تضم 6 فرق واربعة في مجموعة ثانية تضم 4 فرق على ان يكون كادر بطولة موسم 2020-2021 مؤلف من 12 ناد بدلاً من عشرة أندية كما ذكرنا. ففي قراءة دقيقة لنظام البطولة يلاحظ مقاربة اللجنة الادارية للاتحاد لجميع الأمور بأدق التفاصيل والامور الدقيقة من كافة النواحي .

واللافت قرار اللجنة الادارية بتخفيض سعر تذكرة الدخول لحضور المباريات الى خمسة آلاف ليرة لبنانية تحسساً مع عشاق اللعبة في ظل الوضع الاقتصادي المتدهور الذي يعيشه لبنان واعطاء الفرصة لجميع الراغبين بحضور المباريات بالتواجد على المدرجات ومتابعة البطولة التي ستكون ملتهبة وهو الأمر الذي سيلقى الصدى الايجابي لدى متابعي كرة السلة على ابواب انطلاق الموسم.