• نقلا عن موقع الإتحاد الدولي

 تعد فترة الصيف مثالية جداً بالنسبة للعديد من لاعبي كرة السلة في كافة أنحاء العالم، حيث يسعون إلى استغلال فترة ما بعد الموسم لتطوير مهاراتهم الفردية وتقوية قدراتهم الدفاعية والهجومية أمام خصوم أكثر خبرة وقوة، وهي فكرة لاقت رواجاً كثيراً بين نجوم القارة الآسيوية في الفترة الأخيرة خاصة الشباب منهم.

واتسم الدوري الصيفي لرابطة كرة السلة الأمريكية للمحترفين NBA، الذي اختتم قبل يومين، بمشاركة عدد من اللاعبين الذين شاركوا سابقاً في منافسات كأس آسيا.

ميتش كريك (أستراليا)

نبدأ بميتش كريك، الذي قاد بلاده للتتويج بلقب كأس آسيا 2017، بعدما حقق معدل 14.7 نقطة و5.2 متابعة و2.3 تمريرة حاسمة، و1.8 سرقة للكرة في المباراة الواحدة، وأثبت لاعب الجناح أنه قادر على المساهمة بأكثر من مهمة على أرضية الملعب خاصة أنه يمتاز ببنية جسمانية قوية.

وسبق لكريك أن لعب في الـNBA الموسم الماضي مع كل من بروكلين نيتس ثم مينسوتا تيمبروولفز، الذي أعطاه أيضاً فرصة اللعب في الدوري الصيفي هذا العام، محققاً معدل 26.5 دقيقة و13 نقطة و4 متابعات في المباراة الواحدة.

ومن المحتمل أن يكون كريك جزءً هاماً من خطة أستراليا نحو بلوغ نهائيات كأس آسيا 2021.

يوتا واتانابي (اليابان)

كان الظهور الأول لواتانابي في منافسات كأس آسيا بنسخة 2013، حينها كان في التاسعة عشرة من العمر، ولم يحظى بفرصة اللعب بشكل كبير سوى بمباراة واحدة أمام هونغ كونغ، حيث أحرز 13 نقطة و4 متابعات.

وبعدما لعب الموسم الماضي في الـNBA مع ممفيس غريزليز، عاد واتانابي ولعب لصفوف ذات الفريق في الدوري الصيفي سواءً في سولت ليك سيتي أو لاس فيغاس حيث توج هناك مع فريقه باللقب، وحقق أرقاماً لافتة بواقع 14.8 نقطة و7.3 في المباراة الواحدة.

Yuta Watanabe 渡邊 雄太

@wacchi1013

Champs! サマーリーグ優勝しました! 応援ありがとうございました!!

عرض الصورة على تويترعرض الصورة على تويترعرض الصورة على تويتر
٣٬٠٧٩ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك

ولم يكن مستوى اللاعب الشاب في الدوري الصيفي مفاجئاً للمتابعين، خاصة وأنه بات أحد العناصر الهامة تشكيلة بلاده، وأحد أبرز لاعبي الأجنحة في القارة، علماً بأنه حقق معدل 17.5 نقطة في مواجهتي إيران وكازخستان ضمن تصفيات آسيا المؤهلة إلى كأس العالم 2019.

يوداي بابا (اليابان)

يعد بابا أحد أبرز المواهب الآسيوية القادمة بقوة، حيث شارك لأول مرة في كأس آسيا بنسخة العام 2017، وكما كان واتانابي، لم تكن بدايته مع بلاده بشكل مكثف، حيث شارك لدقائق معدودة في المباريات، وسنحت له الفرصة بالبروز أمام هونغ كونغ، بعدما حقق 12 نقطة و5 متابعات و5 تمريرات حاسمة و4 سرقات للكرة.

ونجح بابا، الذي يجيد اللعب بمركز الجناح، في تقديم مستوى مميز في الدوري الصيفي مع فريق دالاس مافريكس، حيث حقق معدل 4 نقاط و2.3 متابعة و12 دقيقة في المباراة الواحدة.

وسيحاول بابا البناء على ما فعله في الولايات المتحدة، وتقديم أفضل المستويات مع المنتخب الياباني في الاستحقاقات المقبلة، خاصة مشوار التأهل إلى كأس آسيا 2021.

Dallas Mavericks

@dallasmavs

.@babaseyo with the fancy finish as the Mavs lead the Rockets 32-19 at the end of the first!

فيديو مُضمّن

١٬١٤٢ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك

وائل عرقجي (لبنان)

قدم عرقجي أوراق اعتماده من بين أمهر صانعي الألعاب في آسيا، بعدما تألق في مشاركته الثانية بكأس آسيا، وبالتحديد في نسخة 2017، بعدما حقق معدل 16.4 نقطة و4.4 متابعة و3.8 تمريرات حاسمة في المباراة الواحدة.

ويتطلع عرقجي إلى تعزيز خبراته في مسيرته الاحترافية وبشكل مستمر، حيث خاض تجربة اللعب في الدوري الصيفي إلى جانب الياباني بابا بدالاس مافريكس، حيث نجخ في تحقيق معدل 4.3 نقطة وتمريرتين حاسمتين و13 دقيقة في المباراة الواحدة.

🏀FIBA Asia Cup@FIBAAsiaCup

🇱🇧 @FLBB_OFFICIAL‘s @ArakjiWael on 🇯🇵‘s @babaseyo 🗣️ “Yudai has been a great teammate on and off the court, We are both enjoying our experience together with @dallasmavs 🏀

Read more 👉 http://go.fiba.basketball/Arakji_19  👈

عرض الصورة على تويتر
٥٠ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك

وبعد اعتزال عدد من النجوم، تنظر الجماهير اللبنانية إلى عرقجي كقائد مستقبلي لرجال الأرز في قادم السنوات، ولا شك بأن ما اكتسبه هذا الصيف سيضعه في خدمة اتحاد اللعبة في بلاده ومسيرة المنتخب القادمة.

فين ديلاني (نيوزلندا)

كان ديلاني ثاني أفضل مسجل في الظهور الأول لنيوزلندا في كأس آسيا عام 2017 برصيد 12.7 نقطة في المباراة الواحد، وكذلك ثاني أفضل لاعب في المتابعات بواقع 7 في المباراة الواحدة.

وواصل ديلاني، البالغ من العمر 23 عاماً، ظهوره المميز مع بلاده في تصفيات كأس العالم 2019، ليثبت أنه ركيزة أساسية، ولاعب قادر على التطور بشكل أكبر في المستقبل.

وظهر ديلاني في الدوري الصيفي بشكل جيد مع دالاس مافريكس، حيث حقق معدل 10 دقائق و6.3 نقطة ومتابعتين في المباراة الواحدة.

٢٤ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك

ومن المؤكد بأن ديلاني سيكون أحد أركان نيوزلندا في سباق التأهل نحو كأس آسيا 2021 إلى جانب عدد من النجوم الآخرين.

ماكوتو هييجيما (اليابان)

يعتبر هييجيما، البالغ من العمر 28 عاما، أكثر اللاعبين خبرة في هذه القائمة على صعيد كأس آسيا، حيث شارك في ثلاث نسخ من قبل، ويعد أفضل مسجلي المنتخب الياباني، كما نجح في تحقيق ثنائية مزدوجة Double Double مرتين، علماً بأنه حقق في نسخة 2017 معدل 10.8 نقطة و3 متابعات و2.2 تمريرة حاسمة في المباراة الواحدة.

وتعتبر مشاركة هييجيما في الدوري الصيفي تتويجاً لمسيرة مميزة مع منتخب بلاده حتى الآن، حيث شارك في مباراتين مع نيو أورليينز بيليكانز، محققاً معدل 5.2 دقيقة قي المباراة الواحدة.

New Orleans Pelicans

@PelicansNBA

比江島慎ペリカンズのサマーリーグにデビュー!

فيديو مُضمّن

٣١٠ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك

وستتواصل مسيرة هييجيما مع المنتخب الياباني في طريق التأهل نحو كأس آسيا 2021 من دون شك، خاصة أنه يعتبر ركيزة أساسية.

المنتخب الصيني

يمتلك المنتخب الصيني، أحد عمالقة القارة، 16 لقباً في كأس آسيا، لعل آخرها في نسخة عام 2015 على حساب الفلبين، ويحاول القائمون على اللعبة هناك التطوير باستمرار، وتعويض الاخفاق الأخير باحتلال المركز الخامس في نسخة 2017.

وللمرة الثانية في تاريخهم، شاركت الصين في الدوري الصيفي للـNBA، وبتشكيلة ضمت عدداً من اللاعبين الذين ظهروا في كأس آسيا 2015 وهم زهاو جيوي ودينغ يانهوانغ وزهاي زياتشوان وزهو بينغ ووانغ جيلين، بالإضافة إلى الثتائي هو جينكوي ووو كيان اللذان لعبا في نسخة 2017.

SportsCenter

@SportsCenter

China’s Guo Ailun out here breaking ankles in Summer League 😱

فيديو مُضمّن

١٬٥١١ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك

وسينضم العديد من اللاعبين أصحاب الخبرة إلى هذا الفريق في الفترة المقبلة، وذلك في محاولة لتأمين المشاركة الآسيوية السابعة عشرة في تاريخ الصين.

نجوم آخرون

روي هاشيمورا (اليابان)

لم يشارك هاشيمورا من قبل في كأس آسيا على مستوى الرجال، إلا أنه كان أحد اللاعبين الذين برزوا في تصفيات كأس العالم 2019، وكأس العالم تحت 19 عاماً في العام 2017، ولا شك بأن الاتحاد الياباني للعبة ومحبي الساموراي يتمنون مشاهدة هذا النجم مع المنتخب الأول مرة أخرى بأسرع وقت ممكن، خاصة وأن الفريق لم يحصل على اللقب الآسيوي منذ 50 عاماً مع حلول العام 2021.

ونجح هاشيمورا في دخول عالم الـNBA من أوسع أبوابه بعدما حل بالمركز التاسع في اختيارات الأندية للاعبين الصاعدين NBA Draft، حيث سيكون متواجداً مع واشنطن ويزاردز، الذي شارك معه في الدوري الصيفي وحقق معدل 19.3 نقطة و7 متابعات في المباراة الواحدة.

Washington Wizards

@WashWizards

Another look at @rui_8mura‘s top plays from his All-Summer League Second Team week! 🔥🔥🔥 |

فيديو مُضمّن

٢٢٣ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك

جيمي ألاباغ (الفلبين)

كان لظهور أسطورة السلة الفلبينية ألاباغ في الدوري الصيفي ذات طابع خاص، حيث تواجد كمدرب ضمن الجهاز الفني لساكرامنتو كينغز، وهي تجربة فريدة من نوعها بالنسبة لأحد أفضل صانعي الألعاب في آسيا سابقاً، والذي اعتبر أيضاً كأحد أفضل المصوبين في القارة.

ويمتلك ألاباغ، البالغ من الطول 176سم، العديد من الذكريات في كأس آسيا، والتي ستبقى محفورة في باله، خاصة تلك التسديدة التي حققها في نسخة عام 2013.