بنغالورو (الهند) – أُسدل الستار في الثامن من شهر حزيران/يونيو الجاري عن قرعة تصفيات كأس آسيا لكرة السلة 2021 بمدينة بنغالورو الهندية، حيث تم تقسم الـ24 منتخباً المشاركين في المنافسات إلى 6 مجموعات، وبات بإمكاننا الآن التعرف بصورة أفضل عن طبيعة المنافسة وملامح المتأهلين إلى النهائيات.

وتبرز مواجهات قوية في التصفيات وتستحق المتابعة.

تعرف على أبرز سبع مواجهات لن تنساها الجماهير في تصفيات كأس آسيا 2021!

المجموعة A: الفلبين وكوريا الجنوبية

لربما وضعت يدك على قلبك عندما شاهدت الفلبين وكوريا الجنوبية في مجموعة واحدة! فإلى جانب قوتهما على الصعيد القارة ككل، فقد وصل هذان المنتخبان إلى القمة الآسيوية في العقدين الأخيرين، كما أنهما من أشرس الخصوم في اللقاءات المباشرة.

وسيتقابل المنتخبات مرتين في التصفيات، وهي فرصة حقيقية للجماهير لمشاهدة مباريات حماسة منذ البداية.

الجدير ذكره بأن الفريقين التقيا 5 مرات في كأس آسيا خلال العقد الماضي، مرتين في 2009، ومباراة المركز الثالث في 2011، ونصف النهائي في 2013 وربع النهائي في 2017، هذا إلى جانب مواجهاتهما في دورة الألعاب الآسيوية.

وتملك كوريا الجنوبية الأفضلية على الفلبين بـ4 انتصارات رغم صعوبة المباريات التي كانت بين الطرفين.


المجموعة A: إندونيسيا وتايلند

لا زلنا في المجموعة A، حيث سنشهد مواجهة تنافسية كبيرة رغم قلة أهيمتها على المستوى الفني من المواجهة الأولى بين الفلبين وكوريا الجنوبية.

في أوائل العقد الأخير، أثبتت تايلند علو كعبها على إندونيسيا من خلال فوز بمنافسات دورة الألعاب الآسيوية، وتحقيق الميدالية الذهبية ببطولة جنوب شرق آسيا 2013، إلا أن الطاولة قد انقلبت في السنوات الخمس الأخيرة من خلال 5 انتصارات متتالية لإندونيسيا في 5 مناسبات كبرى وهي بطولة جنوب شرق آسيا 2017، دورة ألعاب جنوب شرق آسيا 2017، التصفيات التمهيدية لكأس آسيا 2021، دورة الألعاب الآسيوية 2018، والتصفيات التمهيدية لبطولة جنوب شرق آسيا 2021.

وستحاول تايلند من خلال تصفيات كأس آسيا 2021 إلى تعويض هذه الخسائر، فيما ستواصل إندونيسيا هيمنتها.

المجموعة B: الصين واليابان

تعتبر الصين أحد كبار كرة السلة في القارة الآسيوية، وتواجدها إلى جانب اليابان القوية في المجموعة B ستعد بالكثير من الإثارة والندية.

لم يتسنى للفريقين مواجهة بعضهما البعض في تصفيات كأس العالم 2019، حيث كانت الجماهير تمني النفس في وجود مثل هذه المباريات الحماسية، خاصة لما يملكه الفريقان من نجوم كبار، وهو ما سينتظره الجميع بشغف خلال الفترة المقبلة.

المجموعة C: أستراليا ونيوزلندا

جاءت الصدف ان تتواجد منتخبات قارة أوقيانوسيا في مجموعة واحدة، وهو ما سيعطي جماهير هذه المنطقة إثارة على كافة الأصعدة، ومباريات ذات قيمة فنية كبرى.

وتعد أستراليا حاملة لقب كأس آسيا، حيث نجحت في تخطي نيوزلندا بنصف نهائي النسخة الماضية، ولم يخسر الفريقان سوى مباراتين لكل منها في تصفيات كأس العالم 2019، فيما تأهلت غوام إلى التصفيات النهائية بعدما تخطت حاجز التصفيات التمهيدية بسجل خال من الخسائر وبانتصارات عريضة، وهذا ما يبشر بمستوى كبير لهذا الفريق الطموح.

المجموعة D: لبنان والبحرين

كانت آخر مواجهة بين المنتخبين في كأس آسيا 2013، حيث فازت البحرين في المباراة الأولى بعد وقت إضافي، قبل أن تخسر أمام ذات الفريق بالمباريات الترتيبية، ليحرز المنتخب الخليجي المركز 12 في الترتيب النهائي.

وستقدم تصفيات كأس آسيا 2021 مباراتين حماسيتين بين هذين المنتخبين، حيث سيحاولا تقديم ما هو مطلوب من أجل التأهل إلى النهائيات خاصة أن المجموعة تضم منتخبين آخرين وهما الهند، والعراق المتطورة.

المجموعة E: إيران وقطر

ستعد هذه المواجهة بالكثير خاصة أن إيران وقطر تعدان من عمالقة غرب القارة منذ أوائل الألفية الجديدة، وبالتحديد بين عامي 2003 و2011، والتي شهدت على 5 مباريات غاية في القوة.

خلال أوج ألقها وتألقها، نجحت قطر في تخطي عقبة إيران مرتين وبالتحديد بمباراة المركز الثالث في كأس آسيا 2003 و2005، لكن منذ ذلك الحين، لم يستطع المنتخب الخليجي في الفوز بالمباريات الثلاث الأخرى.

ورغم أن الفريقين التقيا مرتين في تصفيات كأس العالم 2019 وكان الفوز من نصيف الفريق الفارسي (أحدهما كان ببالغ الصعوبة وبعد وقت إضافي)، إلا انهما لم يتواجها على المستوى الآسيوي منذ نسخة 2011، وسيحمل الجميع كل هذه الذكريات التنافسية في المباراتين المقبلتين.

المجموعة F: فلسطين والأردن

تسعى فلسطين جاهدة لبلوغ كأس آسيا للمرة الثانية في تاريخها، وذلك من أجل ترك بصمة مميزة كما فعلت في نسخة 2015، عندما أغضبت العديد من المنتخبات المميزة وحصلت على المركز العاشر.

وتعد مواجهة فلسطين وكازخستان إحدى الذكريات الجميلة للأول، حيث التقيا في مباريات الترتيبية وفاز بعد وقت إضافي بفضل أداء خرافي من النجم سني سكاكيني الذي حقق رقمين مزدوجين (32 نقطة و18 متابعة)، وستحاول كازخستان رد اعتبارها وتحقيق فوز يعزز من حظوظها في المنافسة على بطاقة مباشرة إلى نسخة 2021.

وجاءت الصدف بأن فلسطين قد واجهت الأردن في مباراة تحديد المركز التاسع في مشاركته الوحيدة في كأس آسيا بعد تخطيه عقبة كازخستان، لكنه خسر المباراة بنتيجة 94-82، وستكون مباراتي الفريقين في تصفيات نسخة 2021 ذات طابع أخوي وتنافسي كبير وذلك لما يجمع البلدين من علاقات تاريخية على كافة المستويات.

FIBA