انطلقت بطولة الأندية العربية الـ 31 في كرة السلة للرجال تكريماً للراحل هنري شلهوب بمشاركة عشرة فرق والتي ينظمها نادي بيروت على ملعب مجمع الشياح الرياضي حتى 12 تشرين الأول الجاري . .وأقيم حفل الافتتاح الرسمي بحضور فاعليات رسمية وعسكرية ورياضية وديبلوماسية وجمهور حاشد.تقدّم الحضور رئيس لجنة الشباب والرياضة البرلمانية النائب سيمون ابي رميا،النائب هاغوب ترزيان،.،محافظ بيروت زياد شبيب ،مدير عام وزارة الشباب والرياضة زيد خيامي ،سفراء الدول المشاركة في البطولة ،نواب رئيس الاتحاد العربي جودت شاكر،  عبد الرحمن المسعد ومجدي ابو فريخة، والامين العام عبد الله شلبي،رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة أكرم الحلبي واعضاء الاتحاد، الرائد عبد اللطيف سعد ممثلاً مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان،  ورئيس نادي بيروت نديم حكيم واركان النادي ، ،اعضاء  اللجنة الأولمبية ، رئيس بلدة الشياح ادمون غاريوس ،رؤساء واعضاء اتحادات، رؤساء واعضاء اندية ،مسؤولو الشركات الراعية ورجال الصحافة والاعلام .وتضمّن حفل الافتتاح رقصة فولكلورية وعروض نارية على وقع تقديم الاعلامي طوني بارود  .وفي ما يلي شريط جميع المباريات التي جرت الثلاثاء مع العلم ان نادي بيروت المضيف حقق فوزاً مستحقاً على نادي اهلي سداب العماني بفارق 16 نقطة :

سبورتنغ-الفتح

حقق فريق سبورتنغ المصري فوزا صريحا على فريق الفتح السعودي  (91-73 ) في المباراة الأولى ضمن منافسات المجموعة الثانية.

البداية جاءت سريعة من الطرفين و حاول كل منهما فرض ايقاعه و اسلوب لعبه الا ان الارقام بقيت متعادلة رغم سعيهما المستمر على التقدم,و مع مرور الوقت تبادل الفريقان التقدم بفارق بسيط , لينتهي الربع الاول لمصلحة الفتح السعودي( 26-21).

لعب الفريقان في الربع الثاني بروح قتالية عالية واستطاع الفريق السعودي توسيع الفارق الى 7 نقاط (30-23), لكن الفريق المصري  انتفض و قلص الفارق تدريجيا مع اعتماده على التصويبات البعيدة و ادرك التعادل ثم تقدم( 38-35).و حافظ على تقدمه حتى صافرة نهاية الربع( 42-35).

ومالت الكفة في الربع الثالث لمصلحة سبورتنغ فوسع الفارق بسرعة الى 13 نقطة مستغلا دفاعه القوي و تراجع اداء فربق الفتح ليزيد بعدها الفريق المصري الفارق و ينهي الربع لمصلحته بفارق 18 نقطة (65-47).

وحافظ سبورتنغ على تفوقه في الربع الاخير رغم محاولات الفريق السعودي في تحسين ايقاعه.الا انه واجه صعوبات في الاختراق و التسديد و لتنتهي المباراة بفوز الفريق المصري  بنتيجة (91-73).

قاد المباراة الحكام الدوليون ربيع المصري و جورج سعد من لبنان و احمد القصيبي من سلطنة عمان.

مثل سبورتنغ:احمد هشام ,احمد  عمارة,احمد منير,عز فريد,باسم الليتي,كريم سعيد ,عمر عابدين,مات شاو,ابراهيم حجازي, محمد خورشيد,محمد صلاح,محمد ابراهيم.

مثل الفتح: جاسم الحجي,هشام الرشيد,علي الخبير,عبد اللطيف,روز,عبد الله الطاهر,محمد الرشود,محمد المساعد,خالد الصقر, نواف التركي,وست.

الاتحاد – النصر

وفي اولى مباريات المجموعة الاولى ,فرض الاتحاد السكندري المصري نفسه كأحد المرشحين لاحراز اللقب اثر فوزه على النصر السعودي (108-72).

بدآ النصر اللقاء بقوة و تقدم( 5-1 ) سرعان ما استوعب الاتحاد الوضع و فرض اسلوبه لتميل الكفة لمصلحته وسط اداء مثير وسريع ونجاح في التسديد من مختلف الجهات والمسافات و مع تحرك ملفت للاعبه غالواي ,و تمكن الفريق المصري من احكام سيطرته طوال الربع الاول و انهاه بنتيجة (33-21).

وواصل لاعبو الاتحاد تألقهم في الربع الثاني ,فكانوا الافضل و الاكثر تسجيلا ومع محاولات مستمرة للاعبي النصر, لكن خبرة و قوة فريق الاتحاد تحت السلة حالت دون تمكن النصر من تقليص الفارق و مجاراة منافسه ,لتسير الامور كما يحلو للاتحاد و يتهي الربع لمصلحته( 59-39).

ولم تتبدل الامور في الربع الثالث ,فواصل الاتحاد تألقه و سيطرته وسط اداء جماعي مميز بقيادة نجمه غالواي ,فيما لم يستسلم النصر و حاول جاهدا لينتهي الربع بتقدم مريح للاتحاد 82-57.

واراح مدرب الاتحاد لاعبيه الاساسيين بعدما اطمآن الى النتيجة ,و قدم لاعبو الاحتياط ايضا اداء جيدا فحافظوا على تقدمهم و انهوا المباراة بفوز كبير و بفارق 36 نقطة( 108-72).

قاد المباراة الحكام الدوليون عادل خويري و ربيع المصري و جورج سعد من لبنان.

مثل الاتحاد:احمد عادل, تود اوبراين,هيثم كمال,ياسر مبارك,يوسف شوشة.محمد طه,مؤمن مبارك,احمد الصباغ,احمد ابو بعلا,محمد يونس,علي محمد,رامون غالواي.

مثل النصر:شافي المطيري,تركي المهناء,عادل الدوسري,جابر كعبي,رائد حريص,جاد جوادي,واين ارنولد,يزيد الدوسري,اوكوتوكو,محمد سلوم,ايوب مساوي,حسن الدافي.

هومنتمن × سلا

وفي المباراة الثالثة، حقق فريق سلا المغربي وصيف وصيف النسخة الماضية الفوز على الهومنتمن حامل اللقب، بنتيجة (77 – 64)، الارباع (19 – 20، 18 – 11، 16 – 17 و22 – 16)، اي انه حقق نصف ثأر لكون المباراة هي في اول البطولة العربية، وليس في نهايتها ولكنه بالتأكيد فوز مستحق يمنح بطل افريقيا دفعة معنوية في بداية مشوار سعيه الى احراز اول لقب عربي في المسابقة.

المباراة كانت بمثابة نهائي مبكر ليس تقليلاً من شأن بقية الفرق، انما لكونها جمعت حامل اللقب العربي بطل لبنان ووصيفه البطل المغربي، وجاءت المباراة على قدر الآمال المعقودة عليهما كفريقين كبيرين، على الرغم من كونهما افتقدا بعض العناصر المهمة التي شاركت بنهائي العام الماضي، خصوصاً هومنتمن، الذي خسر هذا الموسم جهود اسماعيل احمد العائد الى ناديه السابق الرياضي، وايلي شمعون وكرم مشرف المنتقلان الى نادي بيروت، فيما افتقد سلا الى جهود لاعبه الدولي المميز عبد الكريم زويتا المصاب.

ومن بداية المباراة كان التقارب سيد الموقف وانهاه الهومنتمن متقدماً بفارق نقطة واحدة (20 – 19) مع تميز لاعبيه الجديدين كريس جونسون وباتريك بوعبود، وحاول الهومنتمن زيادة تقدمه في الربع الثاني الا ان سلا بقيادة العملاق الاميركي موسى عبد العليم والخبيرين زكريا المصباحي وعبد الرحيم نجاح، صنع الفارق وقلب التقدم لصالحه (37 – 31) مع نهاية الشوط الاول للمباراة.

الفريق المغربي نجح في توسيع الفارق خلال الربع الثالث الى 16 نقطة (50 – 34)، لكن “نايم اوت” من المدرب جو مجاعص اعاد لاعبيه الى تركيزهم والتركيز على اللعب من تحت السلة عبر كريس جونسون فتقلص الفارق الى 5 نقاط بنهاية الجزء (53 – 48).

 ومع بداية الربع الاخير اعترض جمهور هومنتمن على احدى الصافرات التحكيمية   فتوقفت المباراة قليلا ثم تم استكمالها ليعود سلا الى توسيع الفارق وإحكام قبضته على مجريات اللقاء وصولا الى الفوز الاول بنتيجة (77 – 64).

كريس جونسون سجل للهومنتمن 19 نقطة مع 13 متابعة، واضاف والتر هودج 14 نقطة مع 5 متابعات و6 تمريرات حاسمة، وبارتيك بوعبود 12 نقطة، ومن الفريق المغربي سجل الاميركي موسى عبد العليم 23 نقطة واضاف زكريا المصباحي 12 نقطة وسفيان كوردو 10 نقاط و10 متابعات.

بيروت- اهلي سداب

وفي ختام مباريات اليوم الاول، فاز نادي بيروت المنظم على اهلي سداب العماني بفارق 16 نقطة (82 – 66)، الارباع (14 – 15، 22 – 9، 22 – 24 و22 – 18)، في انطلاقة جيدة للنادي المضيف الذي يشارك للمرة الاولى في استحقاق عربي، تمكن من خلاله تأكيد حضوره على الخارطة العربية “فنيا” وليس “استضافة” فقط، بعد ان كان قد اكدها محلياً من خلال موسمه الاول في عالم الاضواء، وسجل فوزه العربي الرسمي الاول للتاريخ.

البداية كانت متقاربة مع تشابه في الاداء بين الفريقين لناحية التركيز على اللعب من تحت السلة، قابله اداء دفاعي قوي يعتمد القوة البدنية، فحاول “رجال” المدرب باتريك سابا التنويع مع محاولات ثلاثية ناجحة من كريس كروفورد لكن في المقابل كان الرد كان جاهزاً بالمثل فانتهى الربع الاول عمانياً (15 – 14).

وحاول الفريق العماني الاستمرار بالتقدم مع (20 – 17)، مستغلاً لجوء المدرب اللبناني سابا الى اراحة لاعبيه الاجنبيين، ومع عودة هانت عادت الافضلية تحت السلة للفريق المضيف وسجل 8 نقاط متتالية والتقدم (25 – 20)، ما دفع المدرب العماني محمد العويس الى طلب “تايم اوت” دون ان يتمكن من التعويض خصوصاً ان سابا اعاد كريس كراوفورد الى الملعب ونجح بالتسجيل من خارج القوس فارتفع الفارق الى 12 نقطة (36 – 24) بنهاية الشوط الاول للمباراة.

منسوب التركيز الدفاعي ارتفع لدى لاعبي بيروت في الربع الثالث، كما ان استخدام باتريك سابا لكامل مقعد احتياطه ابقى لاعبيه في نشاطهم البدني الممتاز كما لو ان المباارة لا تزال في بدايتها، ومع نتيجة (47 – 30)، طلب مدرب الفريق العماني “تايم اوت” تقلص بعده الفارق الى 10 نقاط (58 – 48) بنهاية الجزء، ولم تتبدل الصورة في الربع الاخير على الرغم من المحاولات العمانية للتقليص حيث تمكن رجال نادي بيروت من تحقيق اول فوز عربي في سجلات النادي والنتيجة النهائية للمباراة (82 – 66) دخلت التاريخ.

كايل هانت كان افضل مسجل لفريق بيروت مع 17 نقطة و11 ريباوند، واضاف كريس كراوفورد 16 نقطة و11 متابعة و9 تمريرات حاسمة فكان يحتاج الى تمريرة واحدة ليحقق تريبل دبل، وسجل رالف عقل 15 نقطة مع 5 تمريرات حاسمة ومن اهلي سداب براندن رايس سجل 21 نقطة وهو الرصيد نفسه لمواطنه انطوان ويلركسون مع 7 متابعات.

 

برنامج الاربعاء

وفي ما يلي برنامج مباريات الأربعاء:

-الساعة 14.00-شباب قلنديا(فلسطين)-الفتح(السعودية)

-الساعة 16.00-سبورتنغ(مصر)-سلا(المغرب)

-الساعة 18.00-العربي(قطر)-الاتحاد (السعودية)

-الساعة 20.00-النصر(السعودية)-اهلي سداب(سلطنة عمان).

يشار الى ان المجموعة  الاولى تضم   أندية بيروت، العربي القطري، النصر السعودي، اهلي سداب العماني والاتحاد السكندري.

أما  المجموعة الثانية فتضم اندية  هومنتمن حامل اللقب، شباب قلنديا الفلسطيني، سبورتنغ المصري، جمعية سلا المغربي والفتح السعودي.