يعمل الإتحاد اللبناني لكرة السلة كخلية نحل تحضيراً لمواجهة الصين ثمّ نيوزيلندا في إنطلاق المرحلة الثانية من المصيرية من تصفيات كأس العالم من لجنة المنتخبات برئاسة غازي بستاني وزملائه وسط مواكبة خاصة وإستثنائية من رئيس الإتحاد أكرم حلبي. للوقوف عند آخر التحضيرات، كان للموقع الرسمي للإتحاد مقابلة خاصة مع لاعب منتخب لبنان السابق ومدير المنتخبات غازي بستاني:  

 

تنتظرنا مباراتان مهمتان في منتصف ايلول المقبل، ما هو وضع التحضيرات؟

لقد بدأنا التمارين في 15 آب، والفريق اكتملت صفوفه بإستثناء ماجوك الذي سيصل في 3 أيلول كونه كان يلعب في الدوري الصيني وتعذر إنضمامه قبل هذه المدة. سنسافر في 5 ايلول الى تركيا لخوض معسكر مهم سنخوض خلاله 3 مواجهات امام تونس والكاميرون وفريق من الدوري التركي الممتاز.

لماذا حصل التغيير في الجهاز الفني من المدرب باتريك سابا الى المدرب سلوبودان سوبوتيتش؟

اعتقد انّ هذا الموضوع فُسّر في غير محله، القصة كلّها تتعلق بالتفرغ للمنتخب لا اكثر ولا علاقة للشق الفني بالتغيير. المدرب سابا لديه إلتزامات مع فريقه وتنتظره إستحقاقات معيّنة، والجميع يعرف محبتنا له وانه اعطى الكثير للمنتخب في المدة التي تولى قيادة الجهاز الفني وربما في المستقبل نفضّل ان نعتمد على المدرب اللبناني لكن حاليا نحتاج لمدرب متفرّغ.

كيف هي أجواء اللاعبين مع المدرب سوبوتيتش؟

الاجواء عظيمة والتحضيرات تسير على قدم وساق. المشكلة فقط التي حصلت معنا تتعلق بالإصابات، إذ نفتقد دائما لوائل عرقجي وعلي مزهر، وتعرّض قبل ايام قائد المنتخب جان عبدالنور لإصابة بكسر في اصبع اليد ولا نعلم ما إذا كان سيشارك معنا في المواجهتين. طبيب الفريق يقول انّ الامر صعب. لا شك انّ هذه الإصابات سبّبت أذية لنا، المنتخب لا يعتمد على شخص او إثنين لكنها تبقى مؤثرة في مكان ما. لكنّ الاجواء متفائلة والإنضباط سيد الموقف وعلينا ان نخوض الإستحقاق بكل جدية، لن يكون آخر إستحقاق، لكن من المهم ان نحقق هدفنا بالفوز بما يتوجب علينا لتتأهل الى كأس العالم.

ما هو وضع الإقبال على تذاكر المواجهة امام الصين؟

الجمهور اللبناني لم يخيّب ظننا ابدا في اي مباراة سابقة، واتوقع ان نرى زحفا بشريا كبيرا لمؤازرتنا امام الصين. المباراة مهمة جداً وبيع التذاكر بدأ الاسبوع الماضي وهناك إقبال جيد جدا. الجمهور قادر على صنع الفارق في هذه المواجهة وننتظر لوحة جماهيرية مميزة.

كيف تسير اعمال الإتحاد خصوصا بعد التغييرات الاخيرة؟

استطيع اقول انها اول مرة نعمل كرة سلة منذ دخولنا الى الإتحاد والاجواء اصبحت ملائمة للعمل لذا آمل ان نستمر على هذا المنوال والجميع سيلمس هذه الاجواء قريبا. اوّد ان اوجّه تحية للإتحاد بكل اعضائه وبشكل خاص الرئيس اكرم حلبي الذي يتعاون بشكل رائع لتحقيق نجاح المنتخب، إذ يبذل تضحيات على غير صعيد تحديدا في الشق المالي، ثمة عمل لتأمين رعاة لمنتخب لبنان لكن الامور تحتاج الى بعض الوقت وبالفعل لم يوفّر الرئيس اي مجهود لتأمين كل مستلزمات المنتخب