بعد تأسيس الاتحاد الدولي لكرة السلة، في 18 حزيران من العام 1932، بدأت الاتحادات القارية تنظم نفسها وتنضم الى المنظمة الدولية، ومنها الاتحاد الآسيوي الذي انضم الى “الفيبا” عام 1960 ويتخذ حالياً العاصمة اللبنانية بيروت  مقراً له، يديره امين عام الاتحاد الآسيوي هاغوب خاجيريان (لبناني الجنسية)، وبات اليوم يضم 44 اتحاداً محلياً، مقسمين جغرافياً الى 6 اقسام بحسب القارات، وهي آسيا، اوروبا، افريقيا، اوقيانيا والاميركيتين.

وفي العام نفسه الذي تأسس فيه الاتحاد الآسيوي كانت بطولته القارية الاولى بنظام الدوري من مرحلة واحدة، بمشاركة 7 منتخبات وكان اللقب الاول لصالح الفيليبين الذي فاز في 6 مبارات ولم يخسر.

المشاركة العربية الاولى في البطولة كانت في نسخة عام 1977 لمنتخب البحرين، ولكنها كانت مشاركة متواضعة حيث حل في المركز 12 في البطولة التي شارك فيها 14 منتخباً، وذهب فيها اللقب الى المنتخب الصيني الذي كان قد بدأ يفرض سيطرته على القارة الأكبر.

 

المشاركة اللبنانية

المشاركة اللبنانية الاولى كانت بداية الحقبة الذهبية عام 1999 في البطولة التي اقيمت في العاصمة السعودية الرياض، وحل فيها لبنان سابعاً حين فاز في اربع مباريات وخسر ثلاث، فيما حل صاحب الارض ثالثاً وكان حينها افضل انجاز عربي في البطولة الآسيوية، لكنه لم يصمد، حيث كسره منتخب الارز في البطولة التالية التي اقيمت في شانغهاي في الصين(2001)، وحل وصيفاً  بين 14 منتخباً خلف التنين الصيني، الذي حقق حينها بطولته الرقم 12.

 

لبنان المضيف

وللمرة الاولى ستقام البطولة على الاراضي اللبنانية في الفترة من 8 الى 20 آب 2017، وتشهد النسخة رقم 29 مشاركة 16 منتخباً بينهم الوافدين الجديدين، منتخبي استراليا ونيوزيلندا الذين يُعدان من المنتخبات المرشحة للفوز باللقب الى جانب لبنان المضيف والمنتخبات العريقة مثل الصين وكوريا الجنوبية والفيليبين والقوة الجديدة في آسيا المنتخب الايراني.

وللمناسبة سيكون لبنان ثالث بلد عربي يستضيف الحدث القاري، بعد السعودية 1997 وقطر 2005.

والى جانب لبنان يشارك في البطولة كل من الصين حامل اللقب، الفيليبين الوصيف، ايران، اليابان، كوريا الجنوبية، قطر، الهند، الاردن، كازاخستان، هونغ كونغ، تايوان، العراق، سوريا، والضيفين الجديدين نيوزيلندا واستراليا.

 

السجل الذهبي

يُعد المنتخب الصيني القوة العظمى في البطولة الآسيوية، حيث أحرز اللقب 16 مرة ، يليه المنتخب الفيليبيني 5 مرات والمنتخب الايراني 3 مرات ومرتين لكل من المنتخب الكوري الجنوبي والمنتخب الياباني.

اما في مركز الوصافة فيُعد المنتخب الكوري الابرز، حيث احرز الميداليات الفضية 11 مرة، يليه اليابان 5 مرات، والفيليبين 4 مرات ولبنان 3 مرات ومرتين لتايوان كانتا في اول نسختين، ومرة واحدة لكل من كوريا الشمالية والصين والاردن.

بدوره، كان المنتخب الكوري الجنوبي الاكثر حصداً للميداليات البرونزية، حيث حل ثالثاً 10 مرات، يليه المنتخب الياباني 7 مرات، والصيني 3 مرات والقطري والتايواني مرتين، ومرة واحدة لكل من السعودية وايران والفليبين والاردن.

 

تصنيف المنتخبات

افضل تصنيف عالمي للمنتخبات الـ 16 المشاركة في بطولة امم آسيا 2017، يحتله المنتخب الاسترالي في المركز 10 على العالم، يليه الصين 14، نيوزيلندا 20، ايران 25، الفيليبين 27، الاردن 28، كوريا الجنوبية 30، لبنان 43، تايوان واليابان 48، قطر 50، الهند 53، كازاخستان 56، هونغ كونغ 65، سوريا 72 والعراق الوحيد من دون نقاط وتصنيف.